«البيئة» تحمي 42 نوعاً من النباتات المهدّدة بالانقراض

Shoee8

أصدر وزير البيئة والمياه، الدكتور راشد أحمد بن فهد، قراراً وزارياً رقم (224) لسنة 2015 بشأن حماية أنواع النباتات البرية، وصنّف القرار 42 نوعاً من النباتات البرية المحلية مهددة ومعرضة للانقراض من أصل أكثر من 800 نوع من النباتات تمّ تسجيلها في الدولة.

وصنّف القرار 42 نوعاً من النباتات البرية المحلية مهددة ومعرضة للانقراض، تتوزع على مختلف بيئات الدولة، ومن أبرز الأنواع المهددة بالانقراض على مستوى الدولة الزريت والطغة والشليلة والصفصاف، وأكثر من 35 نوعاً من النباتات البرية تحت التهديد. كما قدّر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في 2013 أن عدد أنواع النباتات المنقرضة برياً في العالم يقدر بـ 119 نوعاً، و10 آلاف و65 نوعاً مهدّدة بالانقراض.

ويحظر القرار قطع أو اقتلاع أو إضرار أنواع النباتات المذكورة بالقرار، ويسمح للسلطات المحلية بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه إصدار تراخيص فقط في بعض الحالات الاستثنائية، وهي قطع أو اقتلاع النباتات ومشتقاتها لاستعادة الأنواع المحمية أو لإعادة تأهيل بيئاتها وموائلها الطبيعية، أو حفظ مواردها الوراثية داخل مواقعها الطبيعية أو خارجها، أو لاستخدام تلك النباتات في أي أغراض أخرى لا تؤثر في استدامتها. كما يسمح للسلطات المحلية بإصدار رخص لنقل أنواع النباتات ومشتقاتها مع مراعاة وضعها في ظروف بيئية مشابهة لبيئتها الأصلية. (موقع الطويين : الامارات اليوم)

Related posts